-->
احدث المواضيع
404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

9 مايو 2018

قياس الدخل المحاسبى

يقصد بالقياس التعبير عن الأشياء بالأرقام وبمعنى آخـر يعنـى القيـاس التعرف على الأشياء وتحديد خصائصها ثم مقارنتها بمقياس أو بمعيار ملائم ومتفق عليه ، مثل قياس الأوزان بالكيلو جرام وقياس الأطوال بالكيلو متر ... الخ

وفى مجال المحاسبة يسعى المحاسبون الى قياس نتائج الأحداث والعمليـات المتبادلة الخاصة بالوحدة المحاسبية ثم توصيل نتائج ذلك القياس والذى يتمثـل فـى معلومات محاسبية الى مستخدميها كى يعتمدوا عليهـا كأسـاس لاتخـاذ القـرارات الخاصة بهم ، هذا وتعتبر وحدة النقد هى أداة القياس فى المجال المحاسبى. 

أما الدخل المحاسبى فيقصد به الربح الصافى أو الخـسارة الـصافية التـى تحققها المنشأة نتيجة مزاولتها العمليات والأنشطة المختلفة خلال الفترة المحاسـبية. وتكون نتيجة العمليات ربحاً اذا مازادت ايرادات العمليات عن الأعبـاء المرتبطـة بها، ويترتب على هذا الربح دائماً زيادة فى صافى أصول المنشأة ، ويكـون مـرد تلك الزيادة الى العمليات التى قامت بها المنشأة خلال الفترة المحاسبية فـإذا كانـت العمليات المشار اليها تدخل فى نطاق النشاط الطبيعى الذى تأسست المنشأة من أجله فان الأرباح تعتبر أرباح عادية أو جارية . أما اذا كانت تلك العمليات لا تدخل فى نطاق النشاط الطبيعى فان الأربـاح تعتبر أرباحاً غير عادية ، ويمكن التمييز بين نوعين من الأرباح غير العادية هما : 
 الأرباح العرضية : وهى أرباح تنتج من أحداث وعمليات غير متكررة مثل التعويضات والعمولات التى قد تحصل عليها إحدى المنشآت التجارية أو الصناعية.
 الأرباح الرأسمالية : وهى أرباح تنتج من عمليات متعلقة بالأصول الثابتـة والخصوم طويلة الأجل . 

وفى حالة زيادة الأعباء الخاصة بالعمليات عن ايراداتهـا تـصبح نتيجـة الأعمال خسارة ويترتب عليها نقص فى صافى أصول المنشأة ، ويكون مرد ذلـك النقص الى العمليات التى زاولتها المنشأة خلال الفترة المحاسبية وتعتبـر الخـسارة عادية اذا كان مصدرها النشاط الطبيعى الذى تأسست المنشأة من اجله كمـا تعتبـر الخسارة غير عادية اذا كانت ناتجة عن عمليات لا تدخل فى نطاق النشاط الطبيعى للمنشأة . 

ويحقق القياس الدورى للدخل المحاسبى عدة أهداف ذات قيمة عمليـة مـن أهمها :
  ١ .الحكم على كفاءة إدارة المنشأة وأمانتها وذلك لأن نتائج الأعمال التى تحققها المنشأة هى الأداة الأساسية التى يمكن استخدامها فى تقويم مدى النجاح الذى تحققه الادارة وكذلك فى تقويم مدى الأمانة التى تتمتع بها .
 ٢ .تحديد الضرائب المستحقة على المنشأة والتى تبنى بـصفة أساسـية علـى مقدرتها على تحقيق الأرباح.
 ٣ .إجراء التوزيعات على أصحاب الحقوق بالمنـشأة كالمـساهمين والعـاملين والادارة ، فالأرباح الصافية هى المحدد الرئيسى لهذه التوزيعات. 
 ٤ .توفير بيانات ومعلومات عن نتائج اعمال المنشأة ومركزها المـالى يعتمـد عليها الدائنون والمستثمرون الحاليون والمرتقبـون وغيـرهم فـى اتخـاذ القرارات المتعلقة بالتعامل معها. 

هذا ويتطلب قياس الدخل المحاسبى مقابلة ايرادات الفترة المحاسـبية بالأعبـاء المرتبطة بها من خلال حصر وقياس وتسجيل الايرادات التى تحققت خلال الفتـرة المحاسبية كما تتطلب أيضاً حصر وقياس وتسجيل كافة الأعباء اللازمة للحـصول على تلك الايرادات . وجدير بالذكر أن قياس الدخل المحاسبى هو نقطة البدء فـى قيـاس الـدخل الضريبى.

واتساب

مواضيع ذات صلة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2017-2023 ل المبرمج
تصميم : Mafdy Yousef