-->
احدث المواضيع
404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

24 سبتمبر 2020

ماهي البرمجة وماهي افضل لغات البرمجة في 2021

th3-programmer1.blogspot.com
 بحسب موسوعة الويكيبديا هناك حوالي 700 لغة برمجة حول العالم منها اللغات القديمة جدا ومزالت موجودة ومنها اللغات المستحدثة، لدرجة يمكن القول أن هناك واحدة على الأقل لكل حرف من الحروف الأبجدية، ومن أشهرها JavaScript و Java و Python و #C و PHP و C و ++C و Ruby و Swift و Objective.

 فإذا كنت مبتدئًا، وتود تعلم إحدى هذه اللغات يكون من الصعب عليك اختيار لغتك الأولى، حيت دائما ما نكون خائفين اتخاذ القرار الصحيح.
لذلك عزيزي المتابع سوف أشرح في هذه المقالة المعايير التي يجب مراعاتها لاختيار لغتك الأولى إن كنت من المبتدئين في مجال البرمجة، أوفي الأخير، سوف تكتشف لماذا أنصح بتعلم جافا سكريبت باعتبارها أول لغة برمجة يجب عليك تعلمها.
  لمعرفة المزيد حول لغات البرمجة والفرق بينهم الرجاء مشاهدة هذا الفيديو 
 


تاريخ لغات البرمجة :
اليوم، لم نعد نبرمج كما في عام 1980، يمكنك أن تتخيل كيف تطورت لغات البرمجة على مر السنين. في الواقع، تطورت الطريقة التي نبرمج بها البرنامج، وهذا ما نسميه نماذج البرمجة "programming paradigms".
في البداية، قمنا بترميز قائمة التعليمات التي ينفذها الكمبيوتر بطريقة خطية، مثل وصفة المطبخ مثلا، وهي البرمجة الإجرائية "Programming Procedural". يتم استخدامها، على سبيل المثال، في لغات JavaScript أو C أو Pascal أو Perl.
 ثم ننتقل إلى البرمجة الموجهة للأشياء أو ما يسمى بالإنجليزية "object-oriented programming"، حيث نقوم بإنشاء واستخدام كائنات تتواصل مع بعضها البعض. كما هو الحال في JavaScript أو Java أو Python أو #C أو PHP أو ++C أو Ruby أو Swift أو Objective-C. وكما ترى فالعديد من اللغات، تعتمد على النموذج، ويعد الأكثر شهرة والأكثر شعبية في الوقت الحالي.

ملحوظة: إذا كان هدفك هو أن تصبح مطورًا محترفًا، فيجب عليك تعلم اللغات الحديثة. لأنه في الوقت الحالي، يوفر سوق العمل فرصًا أقل وأقل للغات القديمة. ستجد عدد أقل من طلبات التوظيف لـ COBOL مقارنة بـ JavaScript على سبيل المثال.

احصائيات حول لغات البرمجة

إذا كنت ترغب في الحصول على فكرة عن اللغات الأكثر شعبية في الوقت الحالي، يمكنك إلقاء نظرة على استبيان Stack Overflow 2019 حول هذا الموضوع. يمكنك أيضًا الرجوع إلى مؤشر TIOBE الذي يسرد لغات البرمجة الأكثر شعبية كل شهر استنادًا إلى مجموعة من مصادر المعلومات المختلفة.
 فتعلم لغة شائعة ذات شعبية كبيرة يتيح لك التمتع بجميع فوائد مجتمع الإنترنت، ليس من السهل تعلم لغة برمجة جديدة، لكن بوجود مجتمع جاهز لمساعدتك في التعلم سوف يصبح الأمر أسهل بكتير وأسرع، فكلما زادت شعبية اللغة، زادت الموارد التي ستجدها لتتعلمها، الكتب والمدونات ومقاطع الفيديو والمؤتمرات وقنوات دردشة وقنوات يوتيوب، إلخ.

ملحوظة هامة: اختر لغة حديثة وذات شعبية كبيرة مع مجتمع كبير ونشط. وتعد لغات JavaScript وPython اختيار ممتاز، فالمجتمعات المحيطة بهذه اللغات كبيرة ونشطة للغاية اليوم.

  * الأطر والمكتبات المتاحة (Frameworks and Libraries)

تأثير آخر لاختيار لغة شعبية هو ثراء بيئتها فلإنشاء تطبيق حديث، يستخدم المرء إطار عمل "Frameworks " ومكتبات "Libraries" بشكل متكرر، Frameworks هو إطار تطوير، يتم استخدامه لهيكلة وتوجيه هندسة البرمجيات الخاصة بالتطبيق.
 يتيح لك Frameworks إمكانية إنشاء تطبيقات معقدة للغاية بسرعة عن طريق الحفاظ على بنية برمجية مرنة وسهلة الصيانة.

المكتبة "Libraries" هي ببساطة مجموعة من الأكواد التي كتبها طرف ثالث والتي يمكن إعادة استخدامها في تطبيقاتها الخاصة. تتيح المكتبة تسهيل التطوير من خلال عدم إعادة اختراع العجلة وتوسيع إمكانيات اللغة البرمجية المستخدمة.

على سبيل المثال، لا تسمح لك لغة Python بإنشاء واجهات رسومية أساسية. ولكن باستخدام مكتبة PyQT، يمكنك استخدام لغة Python لإنشاء برامج بواجهة رسومية.

كلما كان المجتمع المحيط بلغة ما كبيرًا ونشطًا، زادت الخيارات المتاحة أمامك في Frameworks وLibraries المتاحة لتطوير تطبيقك.

ملحوظة: تأكد من اختيارك للغة تتيح لك إنشاء التطبيق الذي تريده باستخدام Frameworks وLibraries المتاحة لهذه اللغة.

سهولة التعلم:
ليس من السهل تعلم أي لغة برمجة جديدة، فبعضها أصعب من الأخرى، هناك ما يسمى لغات المستوى المنخفض "Low Level"، واللغات عالية المستوى "High Level".
تتيح لك لغات منخفضة المستوى مثل Assembler أو C، إنشاء برامج محسّنة للغاية وقريبة من الأجهزة التي تقوم بتشغيلها عليها، حيت باستخدام هذه اللغات، يجب عليك على سبيل المثال إدارة استخدام الذاكرة بنفسك، والتي يمكن أن تكون معقدة للمبتدئين.
من ناحية أخرى، تتيح اللغات عالية المستوى تطوير التطبيقات دون الحاجة إلى القلق بشأن الاعتبارات المادية. الأدوات (مثل جمع الفتات على سبيل المثال لأداره الذاكرة) يمكن ان تجعل هذه الجوانب أكتر تقنية بالنسبة لك.
  * تعلم لغة عالية المستوى في البداية، سوف تكون قادرًا على تعلم لغة ذات مستوى منخفض لاحقًا إذا كنت ترغب في ذلك. إن البدء بلغة منخفضة المستوى قد يجعلك تعاني من الحساسية للبرمجة حتى قبل أن تذوقها.

أدوات المطور المطلوبة :
بالنسبة لبعض اللغات مثل C، ستحتاج أولاً إلى عمل ترجمة "Compile" للبرنامج قبل أن تتمكن من تشغيله، فهذه اللغة تسمى لغات مترجمة "Compiled"، وهذا الأمر يتطلب تثبيت سلسلة مترجمة والحصول على معرفة تقنية إضافية، يجب اكتسابها قبل بدء البرمجة، وهذا محبط إلى حد ما.
 وهناك نوع آخر من اللغة يسمع لغات تفسيرية "Interpreted Languages"، تتطلب أدوات قليلة أو معدومة لتثبيتها من أجل بدء البرمجة. على سبيل المثال، يمكنك بدء العمل ب JavaScript مباشرة من المتصفح الخاص بك أو من موقع على الإنترنت.
 ثانياً، يمكن تسهيل تحرير الكود بشكل كبير عن طريق استخدام محرر الكود "Code editor"، ويوجد العديد منها على الإنترنت، على سبيل المثال، محرر "Sublime Text" و "Visual Studio Code"، ستتيح هذه الأدوات إنشاء كود المصدر الخاص بالبرنامج الذي تقوم بإنشائه بسرعة أكبر، والتنقل يكون بسهولة وسلاسة فيما يتعلق بمحرر نص بسيط.

نصيحة هامة: اختر لغة تفسيرية "Compiled " مثل JavaScript أو Python حتى لا تضطر إلى عناء تكوين سلسلة مترجمة. فيما يتعلق بمحرر كود المصدر، غالبًا ما تكون المسألة تفضيلات شخصية، اختبر عدة منهم، ثم حدد اختيارك وفقا لذوقك (تحقق على أي حال أنه يدعم لغة البرمجة الخاصة بك).


واتساب

مواضيع ذات صلة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2017-2023 ل المبرمج
تصميم : Mafdy Yousef